دور إدارة المبيعات في وقت الركود السوقي

image

دور إدارة المبيعات في وقت الركود السوقي

قدم أديب عبد الله محمد في دور إدارة المبيعات في وقت الركود السوقي في إحتفالية جيت أكاديمي   gate academy  مايلى :

المقدمة

يمر الاقتصاد العالمي بالعديد من الأزمات والمشكلات، وتترك هذه الأزمات آثارها على مختلف القطاعات داخل الدولة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بل وعلى الصعيد العالمي أيضا. وتظهر هذه الآثار إما في صورة ارتفاع معدلات البطالة مثل مشكلة الكساد الكبير أو في صورة ارتفاع المستوى العام للأسعار مثل مشكلة التضخم الجامح في ألمانيا.

السياسات الحديثة التي تتبعها الدول والشركات في الفترة الحالية تسعى إلى تحقيق تنمية كبيرة وواسعة المجال، إلا أن وجود اختلالات اقتصادية مثل التضخم والبطالة والكساد تقف حائلا دون تحقيق هذه الأهداف. 

وتمثل مشكلة الركود حالة من نقص الطلب الكلي على السلع والخدمات النهائية مقارنة بالعرض الكلي لها، وعلى مستوى سوق العمل تمثل البطالة حالة من نقص الطلب الكلي على خدمات عنصر الإنتاج مقابل العرض الكلي من هذا العنصر. وتشير الأدبيات الاقتصادية إلى وجود علاقة بين السياسات الاقتصادية المتبعة من جانب وبين أداء الأسواق. 

وتعتبر إدارة المبيعات من أهم الإدارات داخل أي شركة لأنها تعتبر المصدر الرئيسي للأرباح، أي أن إدارة المبيعات هي القلب النابض للشركة، وتسعى الدراسة إلى معرفة دور إدارة المبيعات هذه لرفع كفاءة العمل خلال أوقات الركود السوقي.

المشكلة البحثية

بسبب فتح الأسواق أمام جميع السلع والتنافس العالمي الشديد بين الشركات والمنتجات، يجب وضع استراتيجية ترويج وبيع فعالة من خلال استخدام كافة الأدوات وأحدث الوسائل اللازمة لتحقيق الأرباح، ولكن بسبب فترات الركود الاقتصادي تعاني الشركات من أزمات طاحنة.

والتساؤل الرئيسي للدراسة هو: "ما دور إدارة المبيعات في أوقات الركود السوقي؟"

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدة أسئلة فرعية من أهمها:

  • ما المقصود بإدارة المبيعات؟

  • ما الفرق بين المفهوم البيعي والمفهوم التسويقي؟

  • ما الفرق بين البيع القديم والبيع الحديث؟

  • ما المقصود بالركود الاقتصادي؟

  • ما الفرق بين الركود الاقتصادي العادي والركود التضخمي؟

  • ما هي مظاهر الركود التضخمي؟

  • ما هي أسباب الركود الاقتصادي؟

أهمية الدراسة

الأهمية العلمية: يمكن اعتبار هذه الدراسة كمصدر للباحثين والعلماء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن دور إدارة المبيعات في أوقات الركود الاقتصادي. وقد تشكل هذه الدراسة نقطة انطلاق للباحثين والمهتمين لإجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.

الأهمية العملية
: قد تصل الدراسة إلى نتائج يمكن أن تسهم في تقديم توصيات ومقترحات للمسؤولين داخل الشركات أو المؤسسات لمساعدتهم في غستغلال إدارة المبيعات الاستغلال الأمثل للحفاظ على أرباح الشركة حتى خلال أوقات الركود الاقتصادي.

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة إلى معرفة دور إدارة المبيعات في أوقات الركود السوقي (الركود الاقتصادي)، وذلك من خلال تحقيق عدة أهداف فرعية أهمها:

  • توضيح مفهوم المبيعات وإدارة المبيعات.

  • التفرقة بين المفهوم البيعي والمفهوم التسويقي.

  • تعريف الركود الاقتصادي.

  • التفرقة بين الركود الاقتصادي العادي والركود التضخمي.

  • التعرف على مظاهر الركود التضخمي.

  • معرفة أسباب الركود الاقتصادي والركود التضخمي.

  • التعرف على خطوات التسويق الناجح خلال فترات الركود لزيادة المبيعات.

                   
ولمزيد من المعلومات عن  "جيت أكاديمي Gate Academy" والتفاصيل عن برامجها التدريبية، وكيفية الاشتراك في الحفلة القادمة، يرجي زيارة الرابط التالي:

https://gatetrainingeg.com/ar/master_degree 

اتصل بنا

أرسل لنا رسالة لأي استفسار