أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية

image

أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية

قدم وليد حسن احمد الجشي فى بحثه أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية

 في إحتفالية جيت أكاديمي   gate academy مايلى 

مقدمة 

يُعد تحليل السوق الوسيلة للحصول على معلومات متعلقة بحالة السوق وذلك من أجل معرفة مدى استفادة المشروع من جهة والمخاطر التي تواجهه من جهة أخرى؛ وذلك من أجل اتخاذ القرار المناسب وعامة فإن موضوع تحليل السوق مرحلة مهمة لتبرير قيام المشروع بالإضافة إلى تقييم كلي وشامل للسوق المرتبطة بمجال نشاط الشركة، ويشمل هذا التقييم عدة جوانب أهمها حجم السوق المستهدف، شرائح العملاء المحتملين، دراسة المنافسين.

ويكون الهدف من تحليل السوق المستهدف هو ترقية وضعية النشاط التجاري للشركة، وتعزيز القدرة على المنافسة وخدمة العملاء المحتملين أو الفعليين بأحسن طريقة إضافةً إلى التنبؤ بالمبيعات بكفاءة ما يُتيح تحديد الميزانية المناسبة للعمل، وتحسين جودة المنتجات والخدمات، مع تحسين معدلات التحويل، وتحسين كفاءة عملية صنع القرارات وتحديد الرؤى والتصورات المستقبلية.

وتُعد المخاطر أكثر ما يواجه المؤسسات سواء كانت مخاطر بسيطة يمكن احتوائها أو مخاطر شديدة يصعب احتوائها ويعمل تحليل السوق على التقليل من هذه المخاطر وحماية العمل، وتحديد مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات للعمل، وتفادي تضييع الوقت والجهد والمال في عمليات لا فائدة لها

المشكلة البحثية 

تُعد عملية تحليل السوق ذات أهمية بالنسبة إلى المشروعات والمؤسسات؛ نظرًا لأنها تضع رؤية شاملة لحالة المشروع وتُعد الأهمية الأكبر لتحليل السوق تتضمن في المساعدة على إدارة المخاطر التي تواجه المؤسسات لأنها تُعتبر أحد آليات الإدارة الاستراتيجية، وتكمن المشكلة البحثية في معرفة تأثير تحليل السوق على إدارة المخاطر التي تواجه المؤسسات والمشروعات ويكون التساؤل الرئيسي في: "ما أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية؟".

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية كالتالي: 

  1. ما تعريف السوق؟
  2. ما أنواع السوق؟
  3. ما مستويات تحليل السوق؟
  4. ما تعريف إدارة المخاطر المؤسسية؟
  5. ما استراتيجيات إدارة المخاطر المؤسسية؟
  6. ما أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية؟ 

أهمية الدراسة 

للدراسة أهمية بالنسبة لدراسات إدارة الأعمال حيث:

  1. أهمية علمية: تكمن الأهمية العلمية في تعزيز المكتبة العلمية بدراسة جديدة في تحليل السوق وأثره على إدارة المخاطر المؤسسية مما يشجع الباحثين والمهتمين بتطبيقها في مشروعاتهم، كما تُعد مرجعًا يمكن أن يساعد أصحاب الأعمال في الاستعانة به وفهم أسس التسويق لنجاح أهداف المشروعات.
  2.  أهمية عملية: تكمن الأهمية العملية في إفادة صناع القرار ورجال الأعمال وأصحاب المشروعات بمعلومات وبيانات حول دور وأهمية تحليل السوق ودوره في إدارة المخاطر المؤسسية خصوصًا لأصحاب المشروعات الناشئة بما يساعدهم على إدارة مشروعاتهم بشكل منضبط.

أهداف الدراسة 

يهدف البحث إلى توضيح المبادئ الأساسية للتسويق الإلكتروني وتأثيره على الحصة السوقية الخاصة بالمشروعات الناشئة ويسعى الباحث إلى معرفة التالي: 

  1. التعرف على ماهية السوق
  2. معرفة أنواع السوق
  3. التعرف على مستويات تحليل السوق.
  4. التطرق إلى إدارة المخاطر المؤسسية.
  5. معرفة استراتيجيات إدارة المخاطر المؤسسية.
  6. التعرف على أثر تحليل السوق على إدارة المخاطر المؤسسية.

ولمزيد من المعلومات عن  "جيت أكاديمي Gate Academy" والتفاصيل عن برامجها التدريبية، وكيفية الاشتراك في الحفلة القادمة، يرجي زيارة الرابط التالي:

https://gatetrainingeg.com/ar/master_degree

اتصل بنا

أرسل لنا رسالة لأي استفسار