أثر السياسات التسويقية على اتخاذ القرارات الاستراتيجية

image

أثر السياسات التسويقية على اتخاذ القرارات الاستراتيجية

قدم  نافز جبارة أحمد الفقيه فى بحثه عن أثر السياسات التسويقية على اتخاذ القرارات الاستراتيجية في إحتفالية جيت أكاديمي   gate academy مايلى 

المقدمة

التسويق هو أحد الأنشطة الرئيسة والمهمة في إدارة أي منظمة، وإن خطط وسياسات التسويق الرئيسية هي أولى الخطط التي يجب أن تبدأ بها المنظمة، حيث في ظلها يمكن تخطيط باقي الأنشطة على أسس وقواعد علمية وفنية سليمة من خلال الإدارة الناجحة التي تحقيق أهداف المنظمة.

فالتسويق هو العملية الإدارية المسؤولة عن تحديد متطلبات العميل وتوقعها وتلبيتها بشكل يحقق الربح للمنظمة؛ والتسويق هو عملية تخطيط وتسعير وتوزيع الأفكار ومنتجات وخدمات وذلك بهدف الحصول على مقابل يحقق الأهداف الفردية والمؤسسية؛ ويلعب التسويق دورًا هامًا في نجاح منظمات الأعمال فالنشاط التسويقي هو المركز الرئيس الذي تدور حوله الأنشطة الأخرى بالمنشأة ويحفظ للمنظمات نموها ويحدد مستقبلها.

في السنوات الأخيرة أصبح اتخاذ القرارات الاستراتيجية أحد أهم أهداف التسويق بكل أنواعه وأساليبه وينتشر سريعًا معتمدًا على المناخ الاقتصادي الحر الذي بدأ يسود العالم؛ وإدارة التسويق داخل تعد المدخل الرئيسي لنجاح التسويق بمجالاته المتعددة، فهي عبارة عن تطبيق عمليات الإدارة من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة في عمليات التسويق (المنتج، التسعير، التوزيع، الترويج) لتحقيق علاقة متبادلة إيجابية لكل من المستثمرين أو الشركات والمنظمات الأعمال.

في ضوء هذه المفاهيم يمكن توضيح أهمية التسويق في تبادل المنفعة، وتحقيق الأرباح، وزيادة كلا من المبيعات، وإيرادات المنظمات والحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة من قبل المنظمة على أعلى مستوى في ظل اتخاذ القرار الاستراتيجي المناسب؛ بالتالي سيتم تناول أثر السياسات التسويقية على اتخاذ القرارات الاستراتيجية.           

أهمية الدراسة

تكمن أهمية هذه الدراسة في التعرف على مدى علاقة السياسات التسويقية المختلفة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية، فالسياسة التسويقية المتبعة من قبل المنظمة تعتبر الآن محورًا رئيسيًا لتطوير وتنمية الموارد، كما لفاعلية التسويق الجيد أيضا أهمية أساسية ومركزية في مجال اتخاذ القرارات الاستراتيجية من قبل المنظمة.

كما تلعب السياسات التسويقية دورًا هامًا في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتحقيق المزيد من الإنتاجية، وسرعة الوتيرة التقدمية للمنظمة والحصة السوقية للمنظمة، ورفع مستويات وتطوير الخدمات وتنمية الموارد حيث تساهم في رفع مستوى التطور، والتقدم في المجتمعات

يمكن للباحثين إجراء بحوث جديدة من خلال الاطلاع على نتائج الدراسة، وما قد تصل إليه من توصيات وقد تشكل هذه الدراسة نقطة انطلاق للباحثين والمهتمين لإجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.

أهداف الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى:

  • تعريف مفهوم التسويق ومراحل تطوره.

  • الإلمام بأنواع السياسات التسويقية المختلفة.

  • التعريف بأهمية وأهداف السياسات التسويقية.

  • تعريف مفهوم اتخاذ القرارات.

  • تعريف الاستراتيجية.

  • معرفة أهمية اتخاذ القرارات الاستراتيجية للمنظمة.

  • الالمام بخطوات اتخاذ القرارات الاستراتيجية.


ولمزيد من المعلومات عن  "جيت أكاديمي Gate Academy" والتفاصيل عن برامجها التدريبية، وكيفية الاشتراك في الحفلة القادمة، يرجي زيارة الرابط التالي:

https://gatetrainingeg.com/ar/master_degree

اتصل بنا

أرسل لنا رسالة لأي استفسار