دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات

image

دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات

قدم نايف  بن عايض بن ظافر الشبوي القحطاني فى بحثه دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات في إحتفالية جيت أكاديمي   gate academy مايلى 

المقدمة

علم التسويق هو أكثر التخصصات التي تتناسب مع الأفكار الحديثة، والتكنولوجيات الجديدة الناشئة، ويجب على كل عمل أو إجراء تسويقي أن يخاطب الجمهور بطريقة جذابة وبشكل يعكس الرغبة في إقامة علاقة حقيقية معه، ويشارك معه النظرة العامة للشركة، ووجهات نظرها والقيم التي تؤمن بها العلامة التجارية. 

نشأ التسويق منذ وجد الإنسان على الأرض وتجلى بالتبادل التجاري بين الشعوب ولكن لم يتم الاهتمام به أكاديمياً إلا في بداية القرن العشرين، نظراً لاتساع الأسواق وتنوعها، وتطور وسائل الاتصالات والنقل، وازدياد متطلبات واحتياجات الرفاهية والاستهلاك لأفراد المجتمع، مما دفع الشركات والمؤسسات الاتجاه نحو إرضاء وسد احتياجات المجتمع وتطويرها بالاعتماد على النشاط التسويقي الذي يعمل على خلق عمليات التبادل (المنفعة الشكلية والمكانية والزمانية والتملك) التي تحقق أهداف الأفراد والشركات في الأسواق.

يحتاج تطبيق التسويق إلى توافر القدرات البشرية الفنية والإدارية المبدعة التي تستطيع تحقيق أهداف المؤسسة، وتعتبر بحوث التسويق من بين أهم الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات التسويقية المتعلقة بالمحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة أو الشركة، والتي تساهم بدرجة كبيرة في اتخاذ القرارات التسويقية الرشيدة. يؤدي عدم استخدام بحوث التسويق في عملية اتخاذ القرارات التسويقية إلى اتخاذ القرارات بطريقة تعتمد على الخبرات أو الرأي الشخصي التي قد تصيب في بعض الأحيان، وقد تخطئ.

المشكلة البحثية 

يحتل النشاط التسويقي أهمية بالغة خاصة بعد الثورة الصناعية التي تميزت باستعمال الآلات وطرق الانتاج الحديثة مما أدى إلى ظهور فائض في الإنتاج خلال السنوات الأخيرة.

وبما أن الاعتماد على الخبرات أو الرأي الشخصي لاتخاذ القرارات التسويقية غير رشيد في كثير من الأحيان، فإن التساؤل الرئيسي للدراسة هو: "ما دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات؟"

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدة أسئلة فرعية من أهمها:

  1. ما المقصود بالتسويق؟

  2. ما هو تعريف بحوث التسويق؟

  3. ما هي أسباب الاهتمام ببحوث التسويق؟

  4. ما هي أهمية بحوث التسويق؟

  5. ما المقصود بالمبيعات؟

  6. ما هي أهمية التنبؤ بالمبيعات؟

  7. ما الفرق بين البيع القديم والبيع الحديث؟

أهمية الدراسة

الأهمية العلمية: يمكن اعتبار هذه الدراسة كمصدر للباحثين والعلماء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات. وقد تشكل هذه الدراسة نقطة انطلاق للباحثين والمهتمين لإجراء المزيد من البحوث في هذا المجال.

الأهمية العملية: قد تصل الدراسة إلى نتائج يمكن أن تسهم في تقديم توصيات ومقترحات للمسؤولين داخل الشركات أو المؤسسات لمساعدتهم على معرفة دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات وكيفية تطبيقه إذا كان له تأثير إيجابي على مبيعات الشركات.

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة إلى معرفة دور بحوث التسويق في زيادة المبيعات، وذلك من خلال تحقيق عدة أهداف فرعية أهمها:

  • تعريف التسويق.

  • التعريف بمفهوم بحوث التسويق.

  • التعرف على الأسباب التي أدت إلى تزايد الاهتمام ببحوث التسويق.

  • التعرف على أهمية بحوث التسويق.

  • تعريف المبيعات.

  • التعرف على إدارة المبيعات.

  • الوقوف على أهمية التنبؤ بالمبيعات.

  • التفرقة بين البيع القديم والبيع الحديث.

 

ولمزيد من المعلومات عن  "جيت أكاديمي Gate Academy" والتفاصيل عن برامجها التدريبية، وكيفية الاشتراك في الحفلة القادمة، يرجي زيارة الرابط التالي:

https://gatetrainingeg.com/ar/master_degree

 

اتصل بنا

أرسل لنا رسالة لأي استفسار